رحيق الجنة
رحيق الجنة
رحيق الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ Sp210  الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ Banaar10  الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ Get-8-10
  الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ B7b7fr10  

 

  الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة لدين الله

 الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ E52hqefjwl3g
المحبة لدين الله


تاريخ التسجيل : 26/07/2010
عدد المساهمات : 328
تاريخ الميلاد : 12/06/1973
نقاط الإمتياز : 56321
الدولة :  الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ 9010nz2av0yt
الجنسية :  الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ Sswxtjr8ha0j
المزاج :  الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ Inkb1kerg196
الجنس : انثى
العمر : 50
<b><i>الموقع</i></b> الموقع : https://rahike73.7olm.org/
أوسمة الإمتياز :  الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ W8

 الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ Empty
مُساهمةموضوع: الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏    الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 6:13 am


مسح الرأس بماء جديد




حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ
خَشْرَمٍ
أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
و

َهْبٍ
حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ
الْحَارِثِ
عَنْ حَبَّانَ بْنِ
وَاسِعٍ
عَنْ
أَبِيهِ عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
زَيْدٍ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَنَّهُ
رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ وَأَنَّهُ مَسَحَ
رَأْسَهُ بِمَاءٍ غَيْرِ فَضْلِ يَدَيْهِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قَالَ
أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَرَوَى
ابْنُ
لَهِيعَةَ
هَذَا
الْحَدِيثَ عَنْ
حَبَّانَ بْنِ
وَاسِعٍ
عَنْ
أَبِيهِ عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
زَيْدٍ
أَنَّ
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ وَأَنَّهُ مَسَحَ رَأْسَهُ
بِمَاءٍ غَيْرِ فَضْلِ يَدَيْهِ وَرِوَايَةُ
عَمْرِو بْنِ
الْحَارِثِ
عَنْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أَصَحُّ
لِأَنَّهُ قَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ هَذَا الْحَدِيثُ
عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
زَيْدٍ
وَغَيْرِهِ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ لِرَأْسِهِ مَاءً
جَدِيدًا وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ رَأَوْا أَنْ
يَأْخُذَ لِرَأْسِهِ مَاءً جَدِيدًا


الشــــــــــروح تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
قَوْلُهُ
: ( حَدَّثَنَا
عَلِيُّ بْنُ
خَشْرَمٍ
)
بِمُعْجَمَتَيْنِ
عَلَى وَزْنِ جَعْفَرٍ الْمَرْوَزِيُّ ثِقَةٌ ( نَا
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
وَهْبٍ
)
ابْنِ
مُسْلِمٍ الْقُرَشِيُّ مَوْلَاهُمْ الْمِصْرِيُّ الْفَقِيهُ حَافِظٌ عَابِدٌ مِنَ
التَّاسِعَةِ مَاتَ سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَةٍ عَنْ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ
سَنَةً ( نَا
عَمْرُو بْنُ
الْحَارِثِ
)
ابْنِ
يَعْقُوبَ الْأَنْصَارِيُّ مَوْلَاهُمْ الْمِصْرِيُّ أَبُو أَيُّوبَ ثِقَةٌ فَقِيهٌ
حَافِظٌ مِنَ السَّابِعَةِ مَاتَ قَدِيمًا قَبْلَ الْخَمْسِينَ وَمِائَةٍ (
عَنْ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) بِفَتْحِ
الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَبِالْمُوَحَّدَةِ الْمُشَدَّدَةِ ( بْنِ وَاسِعٍ ) ابْنِ
حَبَّانَ بْنِ مُنْقِذِ بْنِ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيِّ ثُمَّ الْمَازِنِيِّ
الْمَدَنِيِّ ، صَدُوقٌ مِنَ الْخَامِسَةِ ( عَنْ أَبِيهِ
) وَاسِعِ بْنِ
حَبَّانَ
بِفَتْحِ
الْمُهْمَلَةِ ثُمَّ مُوَحَّدَةٍ ثَقِيلَةٍ صَحَابِيٌّ ابْنُ صَحَابِيٍّ وَقِيلَ
بَلْ ثِقَةٌ مِنْ كِبَارِ التَّابِعِينَ
.
قَوْلُهُ
: ( وَأَنَّهُ مَسَحَ بِمَاءٍ غَيْرِ فَضْلٍ يَدَيْهِ ) . قَالَ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مَعْنَاهُ
أَنَّهُ مَسَحَ الرَّأْسَ بِمَاءٍ جَدِيدٍ
لَا
بِبَقِيَّةٍ مِنْ مَاءِ يَدَيْهِ ، وَلَا يُسْتَدَلُّ بِهَذَا عَلَى أَنَّ الْمَاءَ
الْمُسْتَعْمَلَ لَا تَصِحُّ الطَّهَارَةُ بِهِ لِأَنَّ هَذَا إِخْبَارٌ عَنِ
الْإِتْيَانِ بِمَاءٍ جَدِيدٍ لِلرَّأْسِ وَلَا يَلْزَمُ مِنْ ذَلِكَ اشْتِرَاطُهُ
. انْتَهَى . قَالَ فِي سُبُلِ السَّلَامِ : وَأَخْذُ مَاءٍ جَدِيدٍ
لِلرَّأْسِ
أَمْرٌ
لَا بُدَّ مِنْهُ ، وَهُوَ الَّذِي دَلَّتْ عَلَيْهِ
الْأَحَادِيثُ
.
قَوْلُهُ
: ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) وَأَخْرَجَهُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مُطَوَّلًا .
قَوْلُهُ
: ( وَأَنَّهُ مَسَحَ بِمَاءٍ غَبَرَ ) بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ وَالْبَاءِ
الْمُوَحَّدَةِ الْمَفْتُوحَتَيْنِ ، أَيْ بَقِيَ ، وَمَا مَوْصُولَةٌ ، وَفِي
بَعْضِ النُّسَخِ بِمَاءٍ غَبْرِ ( فَضْلِ يَدَيْهِ ) كَذَا فِي النُّسَخِ
الْمَطْبُوعَةِ الْمَوْجُودَةِ عِنْدَنَا وَفِي نُسْخَةٍ قَلَمِيَّةٍ عَتِيقَةٍ
صَحِيحَةٍ مِنْ فَضْلِ يَدَيْهِ ، بِزِيَادَةِ لَفْظَةِ مِنْ ، وَهُوَ الظَّاهِرُ ،
وَالظَّاهِرُ عِنْدِي أَنَّ مِنْ بَيَانِيَّةٌ ، وَالْمَعْنَى أَنَّهُ لَمْ
يَمْسَحْ الرَّأْسَ بِمَاءٍ جَدِيدٍ بَلْ مَسَحَ بِمَا بَقِيَ عَلَى يَدَيْهِ أَيْ
بِبَقِيَّةٍ مِنْ مَاءِ يَدَيْهِ وَأَمَّا عَلَى مَا فِي النُّسْخَةِ
الْمَطْبُوعَةِ فَالظَّاهِرُ أَنَّ فَضْلَ يَدَيْهِ بِالْجَرِّ بَدَلُ مَنٍ غَبْرِ
، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ بِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّهُ خَبَرُ مُبْتَدَأٍ مَحْذُوفٍ ،
أَيْ وَهُوَ فَضْلُ يَدَيْهِ ، هَذَا كُلُّهُ مَا عِنْدِي وَاللَّهُ تَعَالَى
أَعْلَمُ ، وَرِوَايَةُ
ابْنِ
لَهِيعَةَ
هَذِهِ
مُخَالِفَةٌ لِرِوَايَةِعَمْرِو بْنِ
الْحَارِثِ
الْمَذْكُورَةِ أَوَّلًا ،
وَلَكِنَّ رِوَايَةَ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أَصَحُّ
مِنْ رِوَايَةِ
ابْنِ
لَهِيعَةَ
كَمَا
صَرَّحَ بِهِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
قَوْلُهُ
: ( وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ رَأَوْا أَنْ
يَأْخُذَ لِرَأْسِهِ مَاءً جَدِيدًا ) وَاسْتَدَلُّوا عَلَى ذَلِكَ بِحَدِيثِ
الْبَابِ ، قَالَ
أَبُو الطَّيِّبِ
السِّنْدِيُّ
فِي
شَرْحِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: وَبِهِ
أَخَذَ عُلَمَاؤُنَا - يَعْنِي الْحَنَفِيَّةَ - غَيْرَ أَنَّهُمْ قَالُوا هَذَا
إِذَا أَصَابَ يَدُهُ شَيْئًا بِحَيْثُ لَمْ يَبْقَ الْبَلَلُ فِي يَدِهِ ، وَهُوَ
لَا يُنَافِي الْحَدِيثَ بَلْ الْعِلَّةُ تَقْتَضِيهِ ، نَعَمْ ظَاهِرُ هَذَا
الْحَدِيثِ الْإِطْلَاقُ فَيَأْخُذُ مَاءً جَدِيدًا عَلَى كُلِّ حَالٍ ، لَكِنَّ
الْحَدِيثَ الثَّانِيَ مَسَحَ رَأْسَهُ بِمَاءٍ غَبَرَ أَيْ بَقِيَ مِنْ فَضْلِ
يَدَيْهِ يَدُلُّ عَلَى الَّذِي ذَهَبَ إِلَيْهِ عُلَمَاؤُنَا ، فَهُمْ حَمَلُوا
الْحَدِيثَيْنِ عَلَى حَالَةٍ وَالْآخَرَ عَلَى حَالَةٍ أُخْرَى فَفِيهِ جَمْعٌ
بَيْنَ الْحَدِيثَيْنِ ، وَلَا شَكَّ أَنَّ الْجَمْعَ أَوْلَى . انْتَهَى
كَلَامُ
أَبِي
الطَّيِّبِ
.
قُلْتُ
: رِوَايَةُ مَسَحَ بِمَا غَبَّرَ تَفَرَّدَ بِهَا
ابْنُ
لَهِيعَةَ
وَهُوَ
ضَعِيفٌ ، وَخَالَفَ فِيهَا
عَمْرَو بْنَ
الْحَارِثِ
وَهُوَ
ثِقَةٌ حَافِظٌ ، فَهَذِهِ الرِّوَايَةُ غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ ، نَعَمْ
أَخْرَجَ
أَبُو
دَاوُدَ
عَنْ
رُبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مَسَحَ بِرَأْسِهِ مِنْ فَضْلِ مَاءٍ كَانَ فِي يَدِهِ ، قَالَ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فِي مِرْقَاةِ الصُّعُودِ :
احْتَجَّ بِهِ مَنْ رَأَى طَهُورِيَّةَ الْمَاءِ الْمُسْتَعْمَلِ ،
وَتَأَوَّلَهُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عَلَى
أَنَّهُ أَخَذَ مَاءً جَدِيدًا وَصَبَّ نِصْفَهُ وَمَسَحَ بِبَلَلِ يَدِهِ ،
لِيُوَافِقَ
حَدِيثَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
زَيْدٍ
"
وَمَسَحَ
رَأْسَهُ بِمَاءٍ غَبْرِ فَضْلِ يَدَيْهِ " أَخْرَجَهُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وَالْمُصَنِّفُ
يَعْنِي
أَبَا
دَاوُدَ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
انْتَهَى
كَلَامُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
قُلْتُ
: إِنْ صَحَّ حَدِيثُ رُبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ هَذَا فَلَا حَاجَةَ إِلَى
تَأْوِيلِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. بَلْ
يُقَالُ كِلَا الْأَمْرَيْنِ جَائِزَانِ إِنْ شَاءَ أَخَذَ لِرَأْسِهِ مَاءً
جَدِيدًا أَوْ إِنْ شَاءَ مَسَحَهُ بِفَضْلِ مَا يَكُونُ فِي يَدِهِ ، لَكِنْ فِي
سَنَدِهِ
ابْنُ
عَقِيلٍ
، وَفِيهِ مَقَالٌ مَشْهُورٌ كَمَا عَرَفْتَ ، وَفِي مَتْنِهِ
اضْطِرَابٌ ، فَإِنَّ
ابْنَ
مَاجَهْ
أَخْرَجَ
مِنْ طَرِيقِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
عَقِيلٍ
عَنِ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ
مُعَوِّذٍ
قَالَتْ : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَتَيْتُ
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِيضَأَةٍ فَقَالَ : اسْكُبِي ،
فَسَكَبْتُ ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ وَأَخَذَ مَاءً جَدِيدًا فَمَسَحَ
بِهِ رَأْسَهُ مُقَدَّمَهُ وَمُؤَخَّرَهُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] . فَالْقَوْلُ
الرَّاجِحُ هُوَ أَنْ يُؤْخَذَ لِمَسْحِ الرَّأْسِ مَاءٌ جَدِيدٌ وَاللَّهُ
تَعَالَى أَعْلَمُ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rahike73.7olm.org
ملك الغرام

 الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ W610
ملك الغرام


تاريخ التسجيل : 29/08/2010
عدد المساهمات : 167
نقاط الإمتياز : 30217
الدولة :  الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ Xm4au0w6z27z
المزاج :  الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ Boe15d3511kw
الجنس : ذكر
أوسمة الإمتياز : وسام الاداري المميز البني الغامق

 الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏    الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏ Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2010 8:20 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (– حديث – مسح الرأس بماء جديد)‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏
»  ام كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏
» من هو محمد ؟ صلى الله عليه وسلم
»  اكل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
» حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه و سلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رحيق الجنة :: رحيق المنتديات الاسلامية ::  رحيق الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: